التسويق بالعمولة
مفهوم التسويق بالعمولة :
مفهوم التسويق بالعمولة يشيرإلى شكل من أشكال التسويق الذي يرتكز على
تكليف طرف ثالث في تسويق منتجات الشركات أو الأفراد للعملاء مقابل أجر
ماديّ مُتفق عليه بناءً على نسب المبيعات، وحجم تدفق المنتجات من وإلى
الأسواق.
يكون
هذا الطرف (الثالث) عبارة عن مؤسسة أو شركة تتبنى عمليات التسويق لأكثر من
جهة بنفس الوقت، والشركات الناشئة تعتبر ان هذا النوع من التسويق إحدى
أسهل وأفضل الطرق التي يمكن من خلالها تسويق منتجاتها بكفاءة وفاعلية
تتناسب مع حجم إمكانياتهم.
أشكال التسويق بالعمولة
- التسويق غير المرتبط :
هذا
الشكل من التسويق ياخذ شكل عملية التسويق التي يقوم بها المسوق الذي لا
يرتبط مباشرة مع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات الراغبة في
التسويق، فلا يوجد بينه وبين العميل أيّ صلة مسبقة.
- التسويق المرتبط :
يختلف
هذا الشكل عن سابقه بأنه لا يُلزم الجهة المقابلة بمعرفة معلومات المنتج
أو الخدمة المقدمة، بل يعرض عليهم التسويق للمنتج من خلال الخدمات التي
يقوم بها شكلٍ عام، ومثال ذلك ما يتم تقديمه من إعلانات على اليوتيوب، وما
إلى ذلك.
- التسويق المتضمن أو المشارك :
عناصر نجاح التسويق بالعمولة
- اختيار شركاء جيدين، باعتبار أنّ المسوقين هم شركاء النجاح، لذلك يجب أن تقوم الشركات باختيار الذين يمتازون بتقديم خدمات ذات جودة عالية على اختلاف المنتجات والعملاء الذين يتعاملون معها.
- التسويق لمنتجات يقتنع بها المسوقون، فلا يجب أن يقوم المسوق بعرض وتقديم النصائح للعملاء عن منتجات لا يؤمنون بها.
- التركيز على مؤشرات الأداء التي تزود بدورها الشركة والمسوق بفاعلية الأساليب المستخدمة لتسويق المنتج أو الخدمة للعملاء، وتعمل كتغذية راجعة لأدائهم.
- توعية العملاء بجودة المنتج أو الخدمة التي يتلقونها من الشركة لتنمية العلامة التجاريّة، بالإضافة لزيادة الثقة والتعاون بين المسوق والعملاء مستقبلًا.
- إبداء الصبر في بداية العمل إلى حين الوصول إلى النمو المطلوب من الأعمال.
- التأكيد على أنّ الربحية هي إحدى أهمّ مقومات النجاح إلى جانب النظر إلى الكفاءة في العمل وتقديم الأفضل.
تعليقات
إرسال تعليق